المقالات

دليلك لاختيار افضل الكتب للقراءة

الوصول لـقراءة أفضل الكتب قد يُعدُّ من الأمور الصعبة أحيانا لدى البعض، حتى تصل لما هو مفيد ومحقق لهدفك الأساسي.
فالقراءة هي سر من أسرار تقدم الشعوب على مر العصور ، ومن خلالها تستطيع أن تنير عقلك ، وتتعرف على مفاهيم وحضارات وثقافات مختلفة في شتى المجالات ؛ لتصبح مُلِما بالعالم من حولك.

ومع التطور المتسارع أصبح هناك العديد والعديد من الكتب في مختلف الموضوعات، وهنا ظهرت الحيرة ؛ كيف تبدأ ؟ ومن أين؟ و كيف تختار أفضل الكتب للقراءة؟، وهل بالفعل ستختار الكتاب الذي سيفيدك بالموضوع الذي ترغب به ؟
هل ستختار أعلى الكتب تقييماً؟ أم ستختار أكثر الكتب شهرة بالعالم ؟ أم ستختار كتاباً رشّحه لك أحد أصدقائك فقط لمجرد ترشيحه لك ؟ .

كل هذه الأسئلة بالتأكيد ستدور ببالك عند إختيار أفضل الكتب للقراءة .
ولكن رواق الكتب لن تتركك في هذه الحيرة ، وسنقدم لك اليوم عدة نصائح لتساعدك باختيار أفضل الكتب للقراءة ؛ تعرف عليها الآن :

نصائح لاختيار أفضل الكتب للقراءة : 

 

1 – تحديد المجال الذي تحب القراءة فيه .

من المؤكد أنك قبل البدء بالبحث عن أفضل الكتب للقراءة قد قمتَ بتحديد المجال المحبب لقلبك، أو الذي تود بالفعل القراءة فيه، والتعرف على معلومات أكبر فيه؛ حتى تكون مستمتعاً أثناء القراءة ، فبالتأكيد أنك لا تهتم بالقراءة من أجل حديث الناس عن كتب معينة فقط ، ولكنك ستقرأ لأنك بالفعل تود أن تعرف المزيد عن مجالك المفضل .
ولدينا بمنصة رواق الكتب العديد من الأقسام التي يمكنك اختيار موضوعك المفضل لك ؛ لتصل لـ افضل كتاب للقراءة بهذه المجال .

ولدينا أيضاً العديد من الكتب بشتى المجالات سواء باللغة العربية  أو اللغة الانجليزية .

 

2 – البحث عن مؤلفيك المفضلين 

إذا كنت تفضل دار نشر مميزة، وَتهتم بمتابعة جديد إصداراتها فإنّ رواق الكتب جمعت لك الكتب معروضة حسب الناشرين، فكل ما عليك هو زيارة صفحة الناشرين .

لتقوم باختيار ناشرك المفضل، لتنتقل بعدها لاختيار كتابك الجديد .

يمكنك الاختيار بين أشهر الناشرين العالميين مثل :

Brookings Institution Press –   Cambridge Discovery Education – cambridge university press – Mc Graw Hill Education – springer publishing – pearson – Routledge

وأشهر الناشرين العرب، مثل: العبيكان للنشر، دار جامعة الملك سعود للنشر، مكتب التربية العربي لدول الخليج، مركز البحوث والتواصل المعرفي، دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، دار المنارة للنشر والتوزيع، وغيرها …

 

3 – توجيه أسئلة لأصدقائك محبين القراءة 

وهنا وصلنا للجزء الأقرب لقلوبنا وهو الحديث مع الأصدقاء، ولكن هذه المرة سيكون حديثاً مفيداً ومختلفاَ ، فحاول التناقش معهم حول أفضل الكتب للقراءة بالمجال الذي تود القراءة فيه ، وبالتأكيد سيسعد أصدقاؤك بإفادتك من تجاربهم، و سيرشدونك لأفضل ما يمكن قراءته بهذا المجال.

لا تقلق إن لم تجد حولك أصدقاء يشاركونك الاهتمام بالقراءة، حيث يمكنك التواصل مع اندية القراءة المنتشرة في أرجاء مدينتك، ولتتعرف على بعض أندية القراءة يمكنك زيارة صفحة أندية القراءة.

 

4 – لا تعتمد على قوائم الكتب الأكثر مبيعاً بالعالم 

قد تكون هذه القوائم أكبر خدعة يمكن أن تعتمد عليها ، لأنها غالبا ما تعتمد على عوامل تسويقية متعددة، قد لا تعكس بالضرورة جودة في المحتوى، والتي قد لا ترتقي بمستوى القارئ وتطلعاته.
وربما قد تكون قائمة الكتب الأكثر مبيعا في العالم  طريقة لترويج الكتب الأقل مبيعاً .

5 – تعرف على تقييمات الآخرين للكتب 

من أهم النقاط التي يجب أن تركز عليها عند اختيار أفضل الكتب للقراءة هي قراءة تقييمات الآخرين ، ويمكنك التعرف عليها من خلال موقع Goodreads  بسهولة عن طريق البحث عن اسم الكتاب بمربع البحث ، وبهذه الطريقة ستتعرف على تقييمات الكتاب ، وأيضاً ستجد بعض المقتطفات عن الكتاب وأهم ما يحتويه .

 

6 – لا تهمل قراءة ملخص الكتاب 

لابد قبل البدء في قراءة أي كتاب أن تقوم بقراءة ملخصه ، والتعرف على أهم النقاط التي يحتويها ، للتأكد من مدى ملائمة المحتوى وتناسبه مع ما تود قراءته أم لا .

ولكن لا تكتفِ بقراءة ملخصات الكتب فقط خاصة إذا أعجبك الكتاب، فالكثير يستغني عن قراءة الكتب مكتفيا بقراءة ملخصات الكتب أو استماعها، مما يفقده الكثير من المعلومات والفوائد التي قد تثير اهتمامه، لكن ملخص الكتاب لم يعبر عنها.

فقراءتك للملخص وسيلة مساعدة لك لتعرف هل هذا الكتاب مفيد بالنسبة لك أم لا .

وتذكر أن الشخص الذي قام بتلخيص الكتاب قد قام بتلخيصه من وجهة نظره ورؤيته الخاصة أو كما فهمه من المؤلف .

لذلك اقرأ الكتاب بنفسك لتستفيد منه بشكل أكبر .

ويمكنك التعرف أيضاً على أفضل طريقة لتلخيص كتاب من خلال منصة رواق الكتب .

 

7 – لا تقرأ إلا ما يثير اهتمامك ويوافق قناعاتك 

وهنا نقول لك الخلاصة ؛ فلا تضيع وقتك ومجهودك بقراءة كتاب لايتوافق مع أهوائك وقناعاتك .

فالهدف الرئيسي لاختيار أفضل الكتب للقراءة هو التنوير الذهني ، والتعرف على مايفكر به الاخرون وطريقة حياتهم

ومعيشتهم ؛ حتى تتمكن من التواصل معهم بشكل أفضل للإستفادة منهم .

فكونك قارئ لا يعنى أنك لابد أنك مُلزَم بقبول كل ما تقرأه ؛ بل عليك أن تفكر كثيراً قبل القراءة واثنائها حتى تستمتع بالكتاب بين يديك.

لاتنس مشاركة التدوينة مع أصدقائك الذين يحبون أن يبدأوا بالقراءة حتى تفيدهم معك .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى